الخيال

الخيال .. الموقع العربي الأول لمحبي الخيول العربية والخيل العرب الأصيل وجميع انواع الخيول في العالم

مشاكل الحمل الأعراض وطرق الوقاية
صحة وتغذية

مشاكل الحمل الأعراض وطرق الوقاية

يجتاز معظم النساء فترة الحمل دون ازعاج او اضطراب ، بل الكثير منهن يقضين هذه الفترة و هن في حالة صحية افضل من حالتهن في اي وقت آخر.

على أن ذلك لا يعني ان بعض الحاملات لا يتعرضن لبعض الاضطرابات التي يمكن التغلب عليها دون صعوبة لذلك اليكي هذا المقال تحت عنوان : أنواع مشاكل الحمل 

الوحام من أنواع مشاكل الحمل

الوحام من أهم المشاكل التي تصيب الحامل ، و هو شعور بالغثيان يأتي في الصباح أو في اي وقت آخر ، و يصيب عادة ذوات المزاج العصبي والمتوترات الأعصاب ولاسما في الأسابيع الأولى من فترة الحمل .

والوحام ليس مرضا جسديا بقدر ما هو مرض عقلي ، فقد يرجع السبب إلى خوف كامن في الداخل ولاسما إذا كان في البيت توتر ومشادة .

سوء الهضم من أنواع مشاكل الحمل

كثيرا ما تصاب الحامل بسوء الهضم والغازات لاسما إذا كانت تصاب بها قبل الحمل ، وهذا ما مرجعه في كثير من الأحيان إلى الطعام ، قد تشعر الحامل بخفقان في القلب واشتداد دقاته بعض الأحيان .

وهذه حالة لا خوف منها إذ أن هذا الخفقان في أكثر الحالات لا علاقة له بالقلب ، والارجح أن سببة حالة عصبية يزيدها شدة ازدياد حجم الرحم وضغطة على المعدة أو رفعه الحجاب الحاجز إلى أعلى ، واكثر ما في هذه الحالة الانزعاج وليس الخطر .

على انه من الافضل تجنب الأطعمة التي تولد الغازات .

الحرقة من أنواع مشاكل الحمل

يشعر بعض النساء بألم يشبه الم الحرق في وسط الصدر ، وهذا سبب ليس القلب بل تهيج في المعدة يمتد الى المريء ( مجرى الطعام والشراب الى المعدة) فتسير موجات من التشنج وسط المريء إلى الصدر خلف القلب ، مما يجعلنا نعتقد أن الحالة في القلب، بينما هي في الحقيقة معدة متهيجة تزيد تهيجها حالة عصبية .

للتخلص من هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب حتى يعطي الحامل العلاج المناسب ، ومهما يكن الامر لا تتناولي الصودا لازالة الحرقة أو لمعالجة اي سوء هضم لان عدم تناول ذلك اسلم لك ولطفلك .

ضيق التنفس من أنواع مشاكل الحمل

في آخر أيام الحمل قد تشعرين بضيق في التنفس ، وهذا امر عادى لأن طفلك ينمو بسرعة فلا يبقى مكان واسع للرئتين بسبب تمدد الرحم ، وتميل الأعضاء عن مراكزها في الجسم فيصعب التنفس .

والحوامل الثمينات ينزعجن أكثر من غيرهن فتجنبي السمنة بسرعة.

وفي الاسبوع او الأسبوعين الاخرين يصبح التنفس اسهل لان الطفل يهبط الى اسفل في هذا الوقت ويخفف الضغط على الأعضاء الاخرى .

ورم الوجه واليدين والرجلين من أنواع مشاكل الحمل

من الأسباب التي يجب لاجلها الذهاب الى الطبيب بانتظام خطر اصابة الكليتين أو اختلال الدورة الدموية ، فإذا أصيبت  الحامل بصداع أو وجع في الرأس شديد ، فقد يكون ذلك ناتج عن ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم .

الحالات التي يجب معها استشارة الطبيب وقت الحمل

  • وجع البطن مهما يكون نوعة
  • قيء لا ينقطع
  • ورم اليدين والساقين والوجه
  • برد أو حمى
  • نوبات دوخه او غيبوبة
  • ظهور بقع امام العينين
  • آلام في الراس مستمرة وحادة
  • افراز من المهبل
  • عدم تحرك الطفل في البطن بعد الشهر الخامس
  • بدء آلام المخاض سواء كان في حينه أو قبل أوانه

كل حالة من الحالات المذكورة كافية لأن تكون ناتجة عن امر خطير في الداخل ، فيجب فحص البول حالا للتأكد من عدم وجود الزلال أو امور اخرى غير طبيعية .

وإذا ارتفاع ضغط الدم وعشي البصر الأفضل نقل المريض الى المستشفى لأنه اذا لم تجري لها العناية اللازمة قد تحدث لها تشنجات وارتعاشات .

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نوضح لكي سيدتي كل أنواع مشاكل الحمل .

المصادر : كتاب طريقك إلى الصحة والسعادة

تأليف : الدكتور كليفورد ر. اندرسون .

ترجمه : دكتور شاكر خليل نصار دار الشرق الأوسط للطباعة والنشر بيروت لبنان .

عام 1979 .

كتب : هشام السيد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *