المقالاتصحة وتغذية

الوزن الطبيعي لطفل حديث الولادة وأفضل الطرق لزيادته

تبحث كل أم عن أفضل الطرق لتحسين وزن الطفل ، ومعرفة الوزن المثالي لطفل حديثي الولادة ، لذلك اليكي هذا المقال تحت عنوان : الوزن الطبيعي لطفل حديث الولادة وأفضل الطرق لزيادته .

 

الوزن الطبيعي للطفل حديثي الولادة

يتراوح الوزن  الطبيعي للأطفال حديثي الولادة بين 2.5 كجم إلى 4 كجم ،

يولدون معظم الأطفال بين 37-40 أسبوعًا من الحمل ، لذلك يعتبر الطفل الذي يولد أقل من ذلك من ذوي الوزن المنخفض.

المعدل الطبيعي لزيادة الوزن لحديثي الولادة

بالتزامن مع الحصول على الرضاعة ، سواء صناعية أو طبيعية المعدل الطبيعي هو كيلوغرام واحد في الشهر الأول بعد الولادة ، لأن وزن الطفل يزيد أسبوعياً من 200 إلى 250 جرام.

ويكون الطفل بالنسبة لطول قد اكتسب حوالي أربعة سنتيمترات بحلول نهاية الشهر الأول ، وعادة ما يكون خلال الثلاثين يومًا الأولى ما بين سنتيمترين ونصف إلى 4 سنتيمترات.

يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول حتى الشهر السادس فقط حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ، ولا ينبغي إعطاء الطفل السكر أو الملح في السنة الأولى من عمره ، وعلى الأم البدء في إرضاعه من الساعات الأولى من ولادته ، وما يحتويه حليب الأم والذي يسمى لبن اللبأ في الأيام الأولى من الولادة ،الذي يحتوي على فيتامينات وفوائد غذائية للطفل . الرضاعة الطبيعية تساعد طفلك على زيادة إدرار الحليب.

عوامل تزيد من وزن الطفل

عدد الوجبات التي يتلقاها الطفل اليومية:

قد يرضع الطفل حوالي 8 مرات أو أكثر خلال فترة الحمل رضاعة طبيعية.

إذا كان الرضيع يرضع أثناء النهار أو يرضع كل 3-4 ساعات للأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي.

 كمية الحليب التي يتناولها الطفل في كل وجبة:

يمكن للأطفال الذين يتلقون الحليب الاصطناعي أن يشربوا من 90 إلى 120 مليلتر لكل رضعة ، ويجب إرضاع كل طفل من الثدي لمدة 10 دقائق على الأقل حتى يشعر الطفل بالامتلاء ،.

يجب تغيير حفاضات الطفل نحو ست حفاضات يوميًا عندما يبلغ من العمر 3-5 أيام مرة أو مرتين يوميًا ، وما لا يقل عن 6-8 حفاضات يوميًا بعد هذا العمر.

 حركات الأمعاء عند الطفل

يتغوط الطفل حديثي الولادة مرة واحدة فقط في اليوم ، عادة ما يكون لديهم براز أقل من الأطفال الذين يرضعون لبن الأم والذين يتغذون على اللبن الصناعي. وفي نهاية المقال الصحة والعافية لكل الأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى