“استعدادًا للملء الثاني”.. خبير يكشف سبب تجفيف الممر الأوسط لسد النهضة

April 19, 2021 by No Comments

[ad_1]


11:00 م


الإثنين 19 أبريل 2021

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية، أثبتت توقف عبور المياه من أعلى الممر الأوسط لسد النهضة الإثيوبي، واندفاعها من البوابتين العلويتين فقط، ما يعني بدء جفاف الممر الأوسط تمهيدًا لرمي الخرسانة وتعلية السد إلى مستوى 595 مترًا فوق سطح البحر (30 مترًا جديدة) لتخزين إجمالي 18.5 مليار متر مكعب يوليو المقبل.

وأضاف شراقي، عبر صفحته الشخصية في “فيسبوك”، أن الهدف من الإجراء الإثيوبي الجديد تقليل كمية المياه لبدء صب الخرسانة والوصول إلى مستوى 450 ألف متر مكعب: “يمكن صبها في حوالي شهر من الآن في حالة العمل ليل نهار” بحسب ما قال.

وأشار خبير الموارد المائية، إلى أن إثيوبيا بدأت في فتح أحد البوابتين يوم 14 أبريل 2021 ثم البوابة الثانية بعدها بثلاثة أيام، ومن المتوقع البدء في وضع الخرسانة قريبًا.

وقال شراقي، إن إثيوبيا تتصرف بطريقة آحادية مخالفة بذلك الاتفاقيات السابقة وآخرها إعلان مبادئ سد النهضة، بالإضافة إلى توصيات لقاء القمة المصغر في 26 يونيو 2020.

الجدير بالذكر أن مصر والسودان أخطرا مجلس الأمن بآخر تطورات سد النهضة، وفي الوقت ذاته أطعلت وزارة الخارجية المصرية بعض الدول الأفريقية بالتجاوزات الإثيوبية، وتؤكد مصر والسودان رفضهما التام لملء السد الثاني بدون اتفاق.

[ad_2]

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *